علي بن الحسن بن علي بن أبي الطيب الباخرزي

1117

دمية القصر وعصرة أهل العصر

عرض صاحب الديوان سوري بن المعتزّ « 1 » ونسبه فيها إلى اللؤم ، ورسمه بها على الخرطوم . فمنها قوله : كأنّ اللَّه من سخط عليهم يقول لأهل [ 1 ] نيسابور : بوري « 2 » ( وافر ) فقحط والجدوبة والبلايا [ 2 ] وكلّ هيّن في جنب سوري وأنشدني الشيخ أبو محمد الحمدانيّ قال : أنشدني الجمحيّ لنفسه : عبق بكفّي من خيال طارق عند الكرى متصافح متعانق ( كامل ) فأبيت أضحك من وصال كاذب وأظلّ أبكي من فراق صادق إني أصافحه بكفّي صائن لكن ألا حظه بعيني [ 3 ] فاسق / ما للهموم ألفن كلّ متيّم أعشقن مهجة كلّ صبّ عاشق ؟ [ 4 ] قال : وأنشدني لنفسه في أبي العبّاس المشطبّي :

--> [ 1 ] . في ل 2 : بأهل . [ 2 ] . في ف 1 ول 2 وف 3 وب 2 : والمنايا . [ 3 ] . في ب 1 : بعين . [ 4 ] . القطعة ساقطة من ف 2 وف 3 وبا وح ورا . والبيت الأخير فقط ساقط من ب 2 . « 1 » . ورد ذكره في حواشي الجزء الأول من الدمية . « 2 » - بار : هلك . وبوري : أهلكي . والابتيار : الهلاك ( المحيط ) .